نموذج خطة عمل مشروع تجاري مقهى (كوفي شوب)

نموذج خطة عمل مشروع تجاري مقهى (كوفي شوب)
Posted By: Say


هل تخطط لافتتاح مشروع مقهى (كوفي شوب) أو مشروع تجاري صغير أو كبير، ولا تعرف من أين تبدأ؟ في هذا المقال نأخذك خطوة بخطوة للحديث عما تحتاجه لبدء مشروعك، من بداية الفكرة، وحتى كتابة نموذج خطة عمل مشروع ما، إلى الخطوات اللاحقة التي توصلك إلى بر الأمان حتى موعد الافتتاح.


يحتاج افتتاح مشروع المقهى كغيره من المشاريع التجارية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة إلى دقة في التنفيذ من خلال جمع المعلومات الوافية واللازمة، دراسة هذه المعلومات، ومحاولة الخروج بأفضل خطة ممكنة لتدشين المشروع لتحقيق أكبر استفادة في المستقبل. ولذا، يُعد وضع خطة العمل ودراسة الجدوى أهم الخطوات اللازمة للانطلاق.


خطوات إنشاء مشروع مقهى كمشروع تجاري

تبدأ الخطوة الأولى بالعادة مع ظهور الفكرة، والتي بدورها تحدد نوع المشروع ويصاحبها لمحة أولية عنه. فعندما يفكر شخص ما في افتتاح مقهى على سبيل المثال، يتبادر إلى ذهنه مباشرة لمحة عن القهوة والمشروبات التي يرغب بتقديمها، وما إذا كان سيصاحبها تقديم أصناف من الحلوى أو الوجبات الخفيفة. بعدها وعند ظهور نية التنفيذ، تبدأ خطوات مثل تحديد اسم المكان وموقعه، ودراسة الجدوى ووضع خطط التنفيذ، ومن ثم تجهيز المعدات، وباقي الأمور.


تحديد نوع المقهى

تُعد اللبنة الأساسية في المشروع والخطوة التي سيتم البناء عليها، حيث يتوجب تحديد نوعية المقهى إذا كان صغيرًا أو كبيرًا، للأفراد والشباب أم للنساء، أو حتى للعائلات، وذلك كون المقاهي تختلف فيما بينها. فتحتاج المقاهي المخصصة للنساء والعائلات مساحة أكبر من تلك المخصصة للشباب فقط في معظم الأحوال، وبالتالي يؤثر هذا القرار على وضع الخطة ودراسة الجدوى والمصاريف المصاحبة.


كما أن نوعية المقهى وتخصصه ستحكم في النهاية على التكاليف الخاصة بتجهيز المعدات، فكلما تعددت الأصناف التي سيقدمها المكان زادت التكاليف المصاحبة للمعدات.


اختيار الاسم المناسب والشعار المناسبين

لعل تحديد نوع المقهى سيساعد بتحديد الاسم واختيار الشعار المناسب في حالات كثيرة، فبعض الأسماء تناسب فئة محددة وبعضها لا.

وتمثل هذه الخطوة القاعدة التي ستصنع الهوية الخاصة بالمكان والعلامة التجارية والتي ستساعد الجمهور في بناء صورة خاصة حول المكان.


عمل دراسة جدوى

تساعد دراسة الجدوى في وضع النقاط على الحروف لبداية العمل، فهي ستحدد جدوى افتتاح مشروع مقهى من عدمه، وبالتالي خلق تصور كامل عن المشروع عند تنفيذه ومعرفة أين سيكون موقعه في المستقبل وما الذي سيحققه لصاحبه.


كما أن نوعية المقهى وتخصصه ستحكم في النهاية على التكاليف الخاصة بتجهيز المعدات، فكلما تعددت الأصناف التي سيقدمها المكان زادت التكاليف المصاحبة للمعدات.


وضع خطة العمل

تمثل خطوة كتابة خطة عمل المشروع جوهر الخطوات لإنشاء مشروع مقهى أو أي مشروع تجاري كان، حيث أنها تحدد الآلية التي سيسير عليها المشروع، كيف سيتم إنشاءه، ماذا سيضيف، ماذا سيحقق، وكيف يمكن تجاوز المنافسين في السوق لتحقيق أهدافه.

كما أنها تساعد في فهم السوق وتحليل الزبائن والمنافسين قبل البدء بالتنفيذ، وذلك لوضع أسس تساعد في حل جميع المعوقات.


“سنستعرض خطوات كتابة نموذج خطة عمل مشروع مقهى في الشق التالي من المقال، وهي تلائم كذلك أي مشروع تجاري”الحصول على التراخيص اللازمة


يتوجب قبل بدء أي مشروع، الحصول على التراخيص اللازمة لذلك من الجهات المعنية والتي تكون غالبًا البلدية أو الوزارة المختصة.

لكن المطاعم والمقاهي بشكل خاص، تحتاج بعض التراخيص الصحية من هيئة الدواء والغذاء أو وزارة الصحة لإتمام إجراءات مزاولة العمل.


تجهيز المكان وشراء المعدات اللازمة

عند تجهيز خطة العمل وتحديد اسم وشعار المكان ومن ثم الحصول على التراخيص اللازمة للبدء، فإن خطوات التنفيذ تبدأ باختيار المكان والبدء بتجهيزه بما يتناسب مع التصور المسبق الذي تم وضعه في البداية وعند كتابة نموذج خطة عمل مشروع المقهى. وهذا سيتبعه شراء المعدات اللازمة بعد تجهيز المكان، فأي مقهى يحتاج إلى آلات صنع القهوة وثلاجات للمشروبات الأخرى، فضلًا عن آلات صنع الحلوى والتحضير إن احتاج الأمر.

كذلك، سيتخلل هذه الخطوة تجهيز المكان من طاولات ومقاعد وديكور يتلاءم مع الفكرة التي سيتم تنفيذها ونوع المقهى نفسه.


افتتاح المقهى

 بعد تجهيز المكان، تتبقى مسألة الافتتاح والانطلاق في عالم جديد مع المشروع التجاري ومن المفضل أن يسبق الخطوة تسويق مميز.

وبجانب ذلك، فإن مسألة التسويق والإعلان يُستحب أن تصاحب جميع الخطوات اللاحقة أثناء العمل لجذب الزبائن باستمرار، وتشويق العملاء الحاليين


عناصر نموذج خطة عمل مشروع مقهى / كوفي شوب

تختلف خطط العمل فيما بينها في بعض النقاط، وتتشابه في أخرى. لكننا نحاول تقديم نموذج خاص يمكن السير عليه لكتابة الخطة لمشروع مقهى. وتجدر الإشارة إلى أن جميع خطط العمل تحوي الملخص التنفيذي في البداية، وتتخللها تحليلات السوق والمنافسين، بجانب وضع الأهداف وكيفية الوصول إليها، ووضع الاستراتيجية الخاصة لما بعد التنفيذ.


الملخص التنفيذي

كما هو واضح من الاسم، فالملخص التنفيذي يقدم نبذة شاملة عما تحويه خطة العمل. ويقدم معلومات موجزة حول المقهى، اسمه، ما الذي يقدمه، ميزاته، وأهدافه.


نظرة على سوق القهوة

بما أن المشروع يتمثل في افتتاح مقهى / كوفي شوب مهما كان نوعه، فإنه من المهم فهم المجال الذي سيدخله المشروع، وبالتالي يتوجب التعرف على سوق القهوة والحديث عن ذلك في خطة العمل، لأن ذلك يساعد في تحليلات السوق وعناصره، وبالتالي أخذ رؤية شاملة حول هذا القطاع قبل تنفيذ المشروع.

ويمكن البدء بالحديث عن السوق بوضع احصائيات خاصة به، والتوقعات المستقبلية، ومدى استيعاب المشاريع الجديدة على سبيل المثال.


تحليل السوق والمنافسين

يُعد تحليل السوق والمنافسين من أهم العناصر في وضع خطة المشروع، كون هذه النقطة تحدد موقع المشروع المستقبلي وكيف يمكنه تحقيق أفضل النتائج. وهو أمر ضروري للوقوف على مدى الاستفادة من المشروع وإذا كانت تتلاقى مع التوقعات أم لا.


  • تحليل السوق

تشمل هذه النقطة الحديث عن أرقام السوق الحالية والتوقعات المستقبلية، بجانب معرفة نواقص السوق وكيفية سد تلك الفجوات.


  • تحليل الزبائن

تحدد هذه النقطة نوعية الزبائن والفئة المستهدفة وكيف يمكن الوصول إليها، وما هو الهدف من ارتكاز المشروع عليها.


  • تحليل المنافسين

تعطي هذه النقطة لمحة عما يحتاجه السوق وما يقدمه المنافسون، لمعرفة ما يمكن تقديمه لتجاوزهم وجذب الزبائن.


خطة المبيعات والتسويق

  • المنتج

تتطلب أي عملية تسويق فهم المنتج ومعرفة خصائصه وجمهوره قبل البيع، وذلك لتحديد آلية الوصول للجمهور وإقناعه بالمنتج.


  • السعر

يُعد السعر مهمًا عند شراء أي منتج، لكن يفضل طرحه بسعر يتناسب مع قيمته، لأن ذلك مهم في جذب الجمهور.


  • المبيعات

بعد تحديد المنتج وسعره المثالي، فإنه من المهم تحديد آلية لبيع المنتج تتوافق مع رؤية المشروع والجمهور المستهدف.


  • الإعلانات

هذه الخطوة هي الامتداد الطبيعي للخطوات الثلاث الماضية، فهي التي ستساعد بالوصول إلى الجمهور ووضع القاعدة الأولى لتحويله لزبائن وعملاء.


الفريق والإدارة

يتوجب على أي خطة عمل أن تضيف معلومات وافية عن صاحب المشروع وفريق الإدارة وذلك لضمان فهم آلية سير العمل الإداري مستقبلًا وتحديد مهام وواجبات كل فرد. كما أنها تُعد نقطة مهمة في إضافة المصداقية والشفافية للمشروع عند الرغبة بالحصول على استثمار.


الخطة المالية لمشروع مقهى

تكمُن أهمية الخطة المالية بقدرتها على تحديد حجم المشروع عند إطلاقه، ومساعدتها في استقطاب مستثمرين إذا اقتنعوا بربحية المشروع.


  • بيان الدخل

يجب أن تحدد الخطة المصروفات والإيرادات من خلال تسليط الضوء على آلية تحقيق الدخل وكيف سينمو المشروع قبل الربح.


  • توقعات التدفق النقدي

يحدد هذا الجزء التوقعات الخاصة بالإيرادات المالية من حيث مصادرها وحجمها والنفقات المصاحبة لها.


  • الموازنة

وهي المعلومات المتعلقة بالمصروفات والأصول الخاصة بالمشروع منذ بدايته وحتى تدشينه مباشرة.


  • تحليل نقطة التعادل

نقطة التعادل أو (Breakeven point)، هي النقطة التي يتلاقى فيها حجم المصروفات السابقة مع اللحظة السابقة لبداية تحقيق الأرباح، أي أن ما يلي هذه النقطة يعني أن المشروع بدأ بتحقيق الربح. وهي نقطة مهمة جدًا، حيث كلما كان الوصول إليها أسرع، يُعد أفضل.

تحتاج هذه النقطة تحليلات رقمية لإثبات جدوى المشروع وقدرته على تحقيق الدخل بأسرع وقت ممكن.


  • الخلاصة

عند الانتهاء من سرد جميع جوانب وتفاصيل المشروع لاسيما المالية منها، فإن خطة العمل تقدم خلاصة ما يؤول إليه المشروع ومدى جدواه، وبالتالي تعطي لمحة مقتضبة عنه.


تكلفة افتتاح مشروع مقهى

يصعب تحديد تكلفة افتتاح مقهى لاختلاف الأنواع والأفكار فيما بينها، وخاصة عند شراء الديكور أو المعدات اللازمة لإعداد المشروبات والطعام.


وبينما تختلف تكلفة الديكور وفقًا لرؤية وحجم المكان، إلا أن المعدات تتشابه في أسعارها معظم الأحيان لأن نفس الآلات لإعداد القهوة تلائم جميع المقاهي، كما أن آلات صناعة الحلوى والثلاجات والأفران وغيرها تستخدم في جميع المقاهي والمطاعم لصناعة أصناف مختلفة، وهو أمر يساعد في تحديد تكلفتها إلى حد ما.


وبالتالي، تساعد هذه الخطوة في معرفة تكلفة المعدات المتوقعة قبل بدء المشروع، وتساهم في تسهيل جمع المعلومات وتبسيط دراسة الجدوى.

Ready to dive in? Start your free trial today.